مفوض حقوق الإنسان فی الأمم المتحده یحث إیران على وقف الإعدامات

مفوض حقوق الإنسان فی الأمم المتحده یحث إیران على وقف الإعدامات

Wed Aug 5, 2015 3:47pm GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحه واحده

جنیف (رویترز) – دعا الأمیر زید بن رعد الحسین المفوض السامی لحقوق الإنسان فی الأمم المتحده إیران یوم الأربعاء إلى الإفراج عن إیرانی حکم علیه بالإعدام مطلع الأسبوع ووقف تنفیذ الإعدامات “التی تثیر الجدل”.

ویخضع سجل حقوق الإنسان فی إیران لمراقبه دولیه متزایده بعد توصلها لاتفاق الشهر الماضی مع القوى العالمیه ینص على الرفع التدریجی للعقوبات التی تکبل اقتصادها مقابل کبح جماح برنامجها النووی.

وورد أن الجمهوریه الإسلامیه أعدمت أکثر من ۶۰۰ سجین هذا العام بعد أن أعدمت ۷۵۳ شخصا على الأقل العام الماضی وفقا لبیان المفوضیه السامیه للأمم المتحده لحقوق الإنسان.

وقال زید إن إیران نفذت إعدامات کثیره لاتهامات تتعلق بالمخدرات ولبعض الجرائم التی ارتکبها قصر بالإضافه إلى قضایا کانت الاتهامات فیها “فضفاضه وغیر محدده”.

وفی ۲۰۱۱ اعتقل الإیرانی محمد علی طاهری وهو کاتب أسس حرکه حلقه العرفان الدینیه وحکم علیه بالسجن خمس سنوات لاتهامه بإهانه المعتقدات الإسلامیه. واعتقلت زوجه طاهری لفتره وجیزه العام الماضی بعدما نشرت خطابا أرسله زوجها إلى محقق فی الأمم المتحده بشأن انتهاکات فی السجون الإیرانیه ومن ثم وجهت اتهامات جدیده لطاهری.

وأصدرت محکمه ثوریه حکما بإعدام طاهری المحتجز فی سجن ایفین بطهران یوم السبت بتهمه الإفساد فی الأرض.

وقال الأمیر زید “إدانه طاهری عده مرات لعدد مختلف من الاتهامات الغامضه واحتجازه المزعوم فی حبس انفرادی والحکم علیه الآن بالإعدام یسلط الضوء على قضایا خطیره تتعلق بأحکام العداله والاستخدام المثیر للقلق لعقوبه الإعدام فی إیران.”

وتابع “إن الحکم على شخص بالإعدام لأنه مارس حریه التعبیر السلمی أو الدین أو المعتقد لأمر فظیع بشده وانتهاک واضح للقانون الدولی لحقوق الإنسان.” ودعا إیران إلى إسقاط الاتهامات والإفراج عن طاهری على الفور.

وحث أیضا إیران على التعلیق الفوری لکل الإعدامات والعمل مع مکتبه وشرکاء آخرین على استراتیجیات بدیله لمکافحه الجریمه مشیرا إلى أن “الاتجاه العالمی یمیل إلى الإلغاء”.

وقال زید إن القانون الدولی الذی یشمل معاهده مهمه خاصه بالحقوق المدنیه والسیاسیه صادقت علیها إیران ینص على أنه یمکن تطبیق عقوبه الإعدام فقط فی “أخطر الجرائم” أی فقط جرائم القتل العمد.

(إعداد یاسمین حسین للنشره العربیه- تحریر سیف الدین حمدان)

http://ara.reuters.com/article/worldNews/idARAKCN0QA1WK20150805

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Scroll To Top